منـﭠـدﯦٱٺ ړٱهـﯦـﮧ
ڝډيقٺے آڼٺ غير مسـבֿـڵۃ معـטּـﭑ
ڡٳڌآ ړڠبٺ بأטּ ٺڪۆنے إבֿـډى مبډعآتـטּﭑ
فاבֿـٺآري ٺسـבֿـيڵ و إטּ ڪڼٺ مسـבֿـڵۃ
فيڜړڣـטּـآ ډבֿـۆڵڪ إڵے عآڵمڪ ..~
منـﭠـدﯦٱٺ ړٱهـﯦـﮧ
ڝډيقٺے آڼٺ غير مسـבֿـڵۃ معـטּـﭑ
ڡٳڌآ ړڠبٺ بأטּ ٺڪۆنے إבֿـډى مبډعآتـטּﭑ
فاבֿـٺآري ٺسـבֿـيڵ و إטּ ڪڼٺ مسـבֿـڵۃ
فيڜړڣـטּـآ ډבֿـۆڵڪ إڵے عآڵمڪ ..~
منـﭠـدﯦٱٺ ړٱهـﯦـﮧ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيرة الاحلام
عـُضْوَهـ فَخرِيـَ.هـ !
عـُضْوَهـ فَخرِيـَ.هـ !
اسيرة الاحلام


●• عدد ٱڵمسٱهمٱت : 1695
●• تٱريخ ٱڵتسجيڵ : 06/09/2010
●• ٱڵعمڵ : مصممة ازياء

العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم   العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Jgjg10الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:08 pm

العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم

من أجوبة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز من كتاب فتاوى مهمة تتعلق بالعقيدة:
السؤال :-
هناك من يرى جواز التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم مستدلا بما ثبت من تبرك الصحابة- رضي الله عنهم- بالنبي، صلى الله عليه وسلم، فما حكم ذلك؟ ثم أليس فيه تشبيه لغير النبي، صلى الله عليه وسلم، بالنبي، صلى الله عليه وسلم؟ وهل يمكن التبرك بالنبي، صلى الله عليه وسلم، بعد وفاته؟ وما حكم التوسل إلى الله- تعالى- ببركة النبي، صلى الله عليه وسلم؟
الجواب :-
لا يجوز التبرك بأحد غير النبي، صلى الله عليه وسلم، لا بوضوئه، ولا بشعره، ولا بعرقه، ولا بشيء من جسده؟ بل هذا كله خاص بالنبي، صلى الله عليه وسلم، لما جعل الله في جسده وما مسه من الخير والبركة.
ولهذا لم يتبرك الصحابة- رضي الله عنهم- بأحد منهم، لا في حياته ولا بعد وفاته، صلى الله عليه وسلم، لا مع الخلفاء الراشدين ولا مع غيرهم. فدل ذلك على أنهم قد عرفوا أن ذلك خاص بالنبي، صلى الله عليه وسلم، دون غيره، ولأن ذلك وسيلة إلى الشرك وعبادة غير الله سبحانه.. وهكذا لا يجوز التوسل إلى الله- سبحانه- بجاه النبي، صلى الله عليه وسلم، أو ذاته أو صفته أو بركته لعدم الدليل على ذلك؟ ولأن ذلك من وسائل الشرك به والغلو فيه عليه الصلاة والسلام، ولأن ذلك أيضا لم يفعله أصحابه- رضي الله عنهم- ولو كان خيرا لسبقونا إليه؟ ولأن ذلك خلاف الأدلة الشرعية، فقد قال الله - عز وجل-: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) (1). ولم يأمر بدعائه- سبحانه- بجاه أحد أو حق أحد أو بركة أحد.
ويلحق بأسمائه- سبحانه- التوسل بصفاته كعزته، ورحمته، وكلامه وغير ذلك.
ومن ذلك ما جاء في الأحاديث الصحيحة من التعوذ بكلمات الله التامات، والتعوذ بعزة الله وقدرته. ويلحق بذلك أيضا التوسل بمحبة الله- سبحانه- ومحبة رسوله، صلى الله عليه وسلم، وبالإيمان بالله وبرسوله، والتوسل بالأعمال الصالحات، كما في قصة أصحاب الغار الذين آواهم المبيت والمطر إلى غار فدخلوا فيه فانحدرت عليهم صخرة من الجبل فسدت عليهم باب الغار، ولم يستطيعوا دفعها، فتذاكروا بينهم في وسيلة الخلاص منها، واتفقوا بينهم على أنه لن ينجيهم منها إلا أن يدعوا الله بصالح أعمالهم، فتوسل أحدهم إلى الله- سبحانه- في ذلك ببر والديه، فانفرجت الصخرة شيئا لا يستطيعون الخروج منه. ثم توسل الثاني بعفته عن الزنا بعد القدرة عليه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء لكنهم لا يستطيعون الخروج من ذلك. ثم توسل الثالث بأداء الأمانة فانفرجت الصخرة وخرجوا.
وهذا الحديث ثابت في الصحيحين عن النبي، صلى الله عليه وسلم، من أخبار من قبلنا لما فيه من العظة لنا والتذكير.
وقد صرح العلماء- رحمهم الله- بما ذكرته في هذا الجواب.. كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم، والشيخ العلامة عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد شرح كتاب التوحيد وغيرهم. وأما حديث توسل الأعمى بالنبي، صلى الله عليه وسلم، في حياته، صلى الله عليه وسلم، فشفع فيه النبي، صلى الله عليه وسلم، ودعا له فرد الله عليه بصره، فهذا توسل بدعاء النبي وشفاعته وليس ذلك بجاهه وحقه، كما هو واضح في الحديث. وكما يتشفع الناس به يوم القيامة في القضاء بينهم. وكما يتشفع به يوم القيامة أهل الجنة في دخولهم الجنة. وكل هذا توسل به في حياته الدنيوية والأخروية. وهو توسل بدعائه وشفاعته لا بذاته وحقه كما صرح بذلك أهل العلم، ومنهم من ذكرنا آنفا.
ــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأعراف، الآية: 185.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://flowersofaffection.roo7.biz/
احلى بنوته
عـُضْوَهـ فَخرِيـَ.هـ !
عـُضْوَهـ فَخرِيـَ.هـ !
احلى بنوته


●• عدد ٱڵمسٱهمٱت : 1885
●• تٱريخ ٱڵتسجيڵ : 07/09/2010
●• ٱڵعمڵ : لا يوجد

العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم   العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Jgjg10الإثنين سبتمبر 27, 2010 9:37 pm

:00: :00: :00: :00: :00: :00:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
عـُضْوَهـ فَعـَآلـ.هـ !
عـُضْوَهـ فَعـَآلـ.هـ !
عاشقة الجنة


●• عدد ٱڵمسٱهمٱت : 237
●• تٱريخ ٱڵتسجيڵ : 18/09/2010
●• ٱڵعمڵ : طالبة

العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم   العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Jgjg10الخميس سبتمبر 30, 2010 3:24 am

مشكوره على الموضوع
سلمت يداااك
دمتى بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الإمارات
عـُضْوَهـ فِضِيَـ.هـ !
عـُضْوَهـ فِضِيَـ.هـ !
قلب الإمارات


●• عدد ٱڵمسٱهمٱت : 790
●• تٱريخ ٱڵتسجيڵ : 30/01/2010
●• ٱڵعمڵ : طـــــآلبهـ

العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم   العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم Jgjg10الأحد أكتوبر 03, 2010 6:52 pm

مشكوورة ع المووضوع

في ميزاان حسنااتج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيدة الإسلامية الصحيحة في التبرك بالعلماء والصالحين وأثارهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط العباءة الشرعية الصحيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـﭠـدﯦٱٺ ړٱهـﯦـﮧ  :: » المُنْتَدَى العَآمْ « :: نفحٱت ٱسڵٱميـﮧ ●•-
انتقل الى: